Saturday 8 December 2012

الصحراء الغربية



الصحراء الغربية: مصدر الهام المصريين القدماء



     السفر لأميال وأميال في الكثبان الذهبية، الاستمتاع برؤية تكوينات صخرية خارقة للطبيعة وراحة استثنائية في الواحات الجميلة: ستختبر كل ذلك وأكثر في رحلة سفاري إلى الصحراء الغربية.
     الصحراء الغربية عبارة عن 262.000 أميال مربعة من الكثبان الرملية، والأخاديد، والواحات والهضاب الجبلية والوديان التي تغطي معظم أراضي غرب وادي النيل. بمجرد وصولك للصحراء الرملية البيضاء، تفسح الرمال والصخور السوداء المجال لمشهد مكتنف بالأسرار وملهم بالطبيعة الساحرة لتكتلات الحجر الجيري الغريبة التي تشكلت مثل نبات عيش الغراب، والفطر والجبال الجليدية العملاقة.
     إكتشف الصحراء الغربية، واروِ عطشك في أي من الواحات الخمسة، ولا تدع فرصة رؤية ما ألهم دين المصريين القدماء يفوتك.


واحة الداخلة
لؤلؤة الصحراء

   
      عتبر الواحات الداخلة أكثر الواحات المصرية جذبًا للسياح. وتحتوي هذه الواحة على أكثر من 500 ينبوع ساخن مثل بئر طرفاوي وبئر الجبل إلى جانب المساكن المبنية من الطوب وبقايا من مدن يعود تاريخها إلى القرون الوسطى مثل قريتي القصر وبلاط.
      تتوسط واحة الداخلة مدينة موط التي تعود إلى العصور الفرعونية، والتي يمكنك، وعلى الرغم من انضمامها الى الأماكن السياحية الحديثة، الاستمتاع بمشاهدة بقاياها، أو السير في شوارعها وممراتها مستعينا" بمرشد سياحي، أو حتى ركوب الدراجات في أرجاء مدينة موط.
      كما يمكنك، بالاضافة الى ذلك، التمتع بالرفاهية والاسترخاء في منتجع الطرفة الصحي الفاخر الذي يعتبر من اهم  مراكز الرفاهية والعناية الصحية في منطقة واحات الداخلة التي أصبحت مقصداً للزوار لقضاء إجازة ممتعة مليئة بالاسترخاء أو للقيام بالعلاجات الجسدية في الصحراء الغربية.
      إشارة الى ان  درجة الحرارة في الواحات الداخلة تصل إلى 35-45 درجة مئوية صيفًا.



واحة الفرافرة
موطن تقاليد الصحراء


     واحة الفرافرة أكثر الواحات انعزالاً في الصحراء الغربية، وهي أقرب إلى الصحراء البيضاء بفضل تكويناتها الصخرية الطبشيرية العجيبة.
     يمكنك خلال زيارتك لواحة الفرافرة، القيام برحلة السفاري التي لا تفوت في الصحراء الغربية. كما يمكنك زيارة متحف بدر أو القيام بجولة قصيرة من مدينة الواحة وقصر الفرافرة والوصول إلى ينابيع بئر سيتا الساخنة وبحيرة المفيد.
     وستتسنى لك وأثناء إقامتك في واحة الفرافرة فرصة مشاهدة الفنون المحلية والمهن الحرفية وشراء الأغراض مثل المعاطف والجوارب والأوشحة المصنوعة من جلد الجمال وصوف الخراف من التجار المحليين.
     تتسم درجة الحرارة في الفرافرة بالبرودة من شهر أكتوبر إلى أبريل، كما تصل درجة الحرارة فيها صيفًا إلى 35-45 درجة مئوية.

واحة سيوه
جنة الصحراء الغربية




      بعد قطع مسافة طويلة في دروب الصحراء الغربية القاحلة، لن تصدق ما تراه عيناك عند وصولك إلى واحة (سيوة) للمرة الاولى. فسوف تشهد جزيرة مليئة بالينابيع المعدنية والبحيرات المالحة وبساتين من أشجار الزيتون والنخيل وكأنها جزء من الجنة. وللقيام بجولة ثقافية في (شالي)، المدينة الرئيسية في الواحة، يمكنك مشاهدة أطلال (قصر شالي) الذي يقع وسط المدينة والسير عبر الممرات الرملية لمشاهدة (معبد الوحي) الذي زاره (الإسكندر الكبير) ليحظى بمشورة كاهن (سيوة). واختتم يومك بالغطس في حمام (كليوباترا) الذي سبحت فيه الملكة قديما".
      ولا تنسى شراء البضائع المصنعة يدويًا من (سيوة)، وقضاء ساعة أو ساعتين في متحف( بيت سيوة) الساحر.كما يفضل المسافرون المغامرون القيام برحلة سفاري في بحر الرمال العظيم أو ركوب العربات الصغيرة التي تسير في أراضي الصحراء الغربية.ويفضل زيارة (سيوة) وغيرها من الأماكن الموجودة ي الصحراء الغربية في الشهور الباردة من السنة، أي من شهر أكتوبر إلى أبريل فقد تصل درجة الحرارة صيفًا إلى 35-45 درجة مئوية


الجلف الكبير
كواليس فيلم


     إذا أردت أن تعيش أحداث قصة فيلم "المريض الإنجليزي"، المأخوذ عن رواية صدرت عام 1992، ما عليك سوى زيارة منطقة جلف الكبير.
     تقدر مسافة الرحلة من القاهرة إلى الجلف الكبير بحوالي 2000 كلم، فلا تنسى تحضير الوقود والوجبات الخفيفة والماء خلال توجهك اليها!
     سر على خطى  ألماشي، المستكشف الهنغاري الذي تُسرد قصته في الفيلم، لاستكشاف كهف السباحين وراجنفيلد، ولا تنسى الحديقة القومية في جلف الكبير لاستكتشاف المزيد من أسرار هذه الأرض القاحلة.
     ومنطقة جلف الكبير هي سهل من الأحجار الرملية واقعة جنوبيّ غرب الصحراء الغربية.
     تغطي الرمال جزئياً المنحنيات السطحية الصخرية باتجاه الجنوب الشرقي حيث يزحف بحر الرمال العظيم تدريجيًا بإتجاه الشمال على السهل.
    وتحتوي هذه المنطقةالمعروفة بالجفاف الشديد على الضأن البربري ومختلف فصائل الزواحف والطيور الصغيرة من بينها طائر الأبلق الأسود.
    كما يمكنك أن تجد الأعمال الفنية الصخرية الأثرية داخل كهف شو، إضافة الى رسومات لأنواع مختلفة من الماشية التي تنتمي إلى عصر ما قبل التاريخ  داخل كهف المستكاوي.
    ويفضل زيارة منطقة جلف الكبير في الشهور الباردة من السنة أي من شهر أكتوبر إلى شهر مايو، حيث يمكن أن تصل درجة الحرارة في الصيف إلى 35-45 درجة مئوية كحد أقصى.

الخارجة
أعظم واحات الصحراء الغربية



      واحة الخارجة هي الواحة الأكبر مساحة وأكثرها سكاناً في صحراء مصر الغربية. كما أنها أكثر الواحات نموًا بفضل الجهود الحكومية لدعم تطوير واحات الصحراء الغربية.
       واحة الخارجة مكان مثالي للقيام برحلة سفاري شيقة في الصحراء الغربية.
     يمكنك خلال وجودك في واحة الخارجة، زيارة الأماكن المصرية والرومانية القديمة مثل معبد هيبس، كما يمكنك استكشاف المعالم السياحية القبطية القديمة مثل مقابر البجوات ودير الكاشف.
      لا تنسى أيضاً التسوق لدى التجار المحليين في السوق الذي يقع عند الجزء الجنوبي لمدينة القصر، المدينة الرئيسية في الواحة، قبل أن تتوجه إلى متحف الآثار القديمة في الخارجة.
      إشارة الى ان درجة الحرارة في الخارجة تتسم بالبرودة من شهر أكتوبر إلى أبريل، وتصل صيفًا إلى 35-45 درجة مئوية.



No comments:

Post a Comment